| 1 التعليقات ]

تسببت عمليات تحميل التطبيقات والبرامج والألعاب من مصادر غير معروفة وغير موثوق بها، في طمع الكثيرين من المحتالين عبر الانترنت، وظهورهم بشكل لافت كبير، خاصة منذ ظهور أجهزة الهواتف الذكية، والتي أتاحت لهم تطوير التطبيقات بأغراض خاصة، حيث إكتشف باحثون في شركة الحماية الأمريكية "Zscaler" في الولايات المتحدة الأمريكية تطبيق إباحي يطلق عليه إسم "Adult Player" على نظام أندرويد يقوم بالتقاط صور للمستخدمين بشكل خفي دون طلب إذن منخم من خلال الكاميرا الأمامية للهاتف، ثم يقوم بغلق الجهاز والمطالبة بفدية مالية.


التطبيق الذي يعتبر غير معتمد وغير موثوق علي متجر جوجل بلاي "Google Play"، ويقوم بالتقاط الصور بشكل سري للمستخدمين إثناء إستخدامه، بواسطة الكاميرا الأمامية، ثم يقوم التطبيق بغلق الهاتف، وإظهار لافتة أو صورة شاشة تطالب بفدية مالية قدرها 500 دولار أمريكي، مقابل مسح الصور التي نم إالتقاطها وإلغاء قفل الجهاز، ولا يستطيعون تجاوزها بأي شكل من الأشكال، ولا يمكنهم من استخدام الهاتف بأي طريقة أخري، حتي بعد إغلاق الهاتف وإعادة تشغية سرعان ما يتحول الهاتف مباشرة إلى نفس الشاشة التي تطالب بفدية مالية .


ولا يمكن للمستخدمين الذين وقعوا ضحايا لهذا التطبيق بمسح التطبيق إلا بطريقتين، الأولي هي إعادة تشغيل الهاتف والدخول فوراً الي الوضع الأمني "Safe Mode" الذي يقوم بتشغيل البرامج الأساسية للجهاز فقط، وتختلف طريقة الدخول للوضع الآمن من جهاز أندرويد لآخر، ويقوم المستخدم بعد دخول الوضع الأمني بإزالة صلاحيات التطبيق، وذلك من خلال "قسم الأمان" في إعدادات الجهاز، ومن ثم يقوم بعدها بحذف التطبيق بشكل عادي، من إعدادات التطبيقات.

الطريقة الثانية هي الأكثر ضرراً وهي عمل "سوفت وير" للجهاز، ولكن هذا يعرضكم الي مسح كافة البيانات التي توجد علي الهاتف مثل التطبيقات الجديدة والتي تم تحميلها والأسماء والفيديوهات والصور .. ألأخ.

وننصحكم بالإبتعاد عن أي تطبيقات غير موثوقة وغير معروفة خاصة إذا لم تكن موجودة علي متجر Google Play، فشركة جوجل تقوم بمراجعة كافة التطبيقات قبل رفعها علي المتجر.


التعليقات : 1

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.

 
موقع ايجي مودرن لتحميل برامج الكمبيوتر والانترنت وبرامج اندرويد