| 0 التعليقات ]

كيف يبدو جهازك من الداخل للمخترقين


Number of View :483   اعتمد الإنسان في القديم على تقصي الأثار على الرمال من أجل رصد النشاطات والأحداث التي حدثت في مكان معين، مالا يعرفه كثير من الناس ان استخدامهم للحواسيب يترك آثاراً أكثر بكثير من تلك التي يتركها الإنسان على الرمال عندما يسير أو يركب. فالمواقع التي زرتها (ماهي وكم مرة زرتها)، والملفات التي فتحتها(ما هي ومتى فتحتها)، والبرامج التي شغلتها
[IMG]
اعتمد الإنسان في القديم على تقصي الأثار على الرمال من أجل رصد النشاطات والأحداث التي حدثت في مكان معين، مالا يعرفه كثير من الناس ان استخدامهم للحواسيب يترك آثاراً أكثر بكثير من تلك التي يتركها الإنسان على الرمال عندما يسير أو يركب.
فالمواقع التي زرتها (ماهي وكم مرة زرتها)، والملفات التي فتحتها(ما هي ومتى فتحتها)، والبرامج التي شغلتها (ما هي وكم مرة وفي أي وقت)، وأسماء المستخدم وكلمات المرور التي خزنتها، والملفات التي حملتها، والمفردات التي بحثت عنها في محركات البحث، وغير ذلك الكثير يقوم الكمبيوتر بتسجيله، وذلك دون أي برامج تجسس من أي نوع!
هذه الآثار الكثيرة التي يخلفها استخدام الناس للحاسوب لها فوائد، حيث بمجرد أن تبدأ بكتابة رابط مثلاً فإن الحاسوب يبدأ في عرض الروابط التي تتصفحها غالباً بناء على السجلات، مما يسهل الأمر عليك، حيث يمكنك فتح رابطك المفضل بكتابة اول حرف من العنوان فقط (ميزة الإكمال التلقائي).
لكن في نفس الوقت هذه الآثار الكثيرة لها مضار ومخاطر، فلو تم سرقة حاسوبك الشخصي أو المحمول، وكذلك لو تم اختراقه فقد تهدد الآثار المسجلة في حاسوبك نشاطك وخصوصيتك وأسرار عملك أو بيتك، ولهذا فقد قام بعض المهتمين بالخصوصية ببرمجة الأداة الرائعة ccleaner. هذه الأداة تعد الأداة رقم 1 في تنظيف نظام التشغيل وندوز تحديداً من آثار الإستخدام، كما أنها تدعم العربية، وأهم مجالات التنظيف التي تعمل عليها :
* المتصفحات : وتشمل Internet Explorer – Firefox – Google Chrome – Opera – Safari حيث يمكنها (بحسب الطلب) محو كل من تاريخ التصفح والملفات المؤقتة، ونماذج الإكمال التلقائي، وكلمات المرور، مما يزيل أي أثر يقود إلى كشف بياناتك الحساسة.
* نظام التشغيل : حيث يمكنه بحسب اختيارك محو كل من الملفات المؤقتة القديمة، والملفات المفتوحة حديثاً، وسجلات استخدام البرامج، وسلة المحذوفات، والتسجيل (Registry) حيث يحذف المفاتيح غير المستعملة.
* بقية البرامج : مثل الأوفيس بإصداراته المختلفة، والوين رار، ومشغلات الصوت والفيديو، و عشرات غيرها.
والأهم من ذلك أن هذا المسح يمكن أن يتم بطريقة آمنة (بحيث لا يمكن استرجاع الملفات المحذوفة) ولكن يجب ضبط إعداداته لهذا الغرض كما سنرى. هذه الأداة يمكن تحميلها من هنا : download
بعد التحميل وتشغيل البرنامج تظهر هذه النافذة :
[IMG]
والتي تستفسر عما إذا كنت تريد أن تستثني الكوكيز الخاصة ببعض المواقع الشخصية (مثل البريد الإلكتروني) من الحذف.
بعد اختيارك لما يناسبك، تظهر الشاشة الرئيسية :
[IMG]
كما نرى، الشاشة الرئيسية وبها قائمتين هامتين : النظام Windows و البرامج المثبتة على النظام، يمكن الإختيار منها بحسب الرغبة، وهنا نفس الشاشة بعد التحول إلى الواجهة العربية :
[IMG]
وأما الإعدادات فيمكن ضبطها بحيث يكون الحذف آمناً، أو بحيث يبدأ البرنامج بشكل آلي في كل مرة يعمل فيها الجهاز، كما في الصورة التالية :
[IMG]
وهناك بدائل لمسح البيانات الخاصة، وذلك إما :
* بإستخدام كلمة مرور رئيسية Master Password للمتصفح, (وذلك بديل عن مسح كلمات المرور فقط وليس بديلاً عن أي شئ آخر).
* أو بإستخدام تشفير كامل للنظام كما سيأتي لاحقاً في درس آخر


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.

 
موقع ايجي مودرن لتحميل برامج الكمبيوتر والانترنت وبرامج اندرويد